تحت مظلة واحدة

نشارككم فرص بلا حدود

أعمالنا التجارية

أقسامنا والشركات التابعة لنا

كانت و لازلت ذا بلو غروب مرجعيةً للنجاح لأكثر من أربعين عامًا في واجهة الأعمال في قطر. نحن مؤسسة تجارية مبنية على القيم التراثية القطرية، وملتزمون بتقديم الخدمات المتميزة لتلبية احتياجات عملائنا.

رسالة رئيس مجلس الإدارة

بدأت الحكاية عام 1979م من متجر رياضي متواضع في قطر. وبعد ما يقارب من أربعة عقود، أصبحنا واحدة من أنجح المؤسسات بل ومن بين أكثرها شهرة في قطر. ولأننا حلمنا، وثابرنا، والأهم من ذلك كله أننا آمنا بأنفسنا وطورنا من أنفسنا، ولذلك نجحنا، واتبعنا رؤتنا. إذن ما هي الخطوة التالية؟ الجواب هو بالتأكيد؟ أن نرجع ونحلم مرة أخرى.

لذا قمنا هذه المرة باتباع رؤية أكبر وأشمل – رؤية وأكثر وضوحا وواعدة في الوقت نفسه، وهي الرؤية التي نتطلع إليها معاً ألا وهي رؤية – ذا بلو جروب. تعد ذا بلو جروب، مؤسسة تجارية متحدة، تعمل من خلال الدمج بين الجودة بأعلى مستوى وتقديم خدمة عملاء لا نظير لها، وهي محرك مستمر فيما يتعلق بالابتكار والتطوير، مما يساهم بشكل كبير في نمو الشركة وتطورها وذلك عن طريق مختلف الأقسام الوظيفية. ومن هذا المنبر أود أن أعرب عن خالص امتناني لجميع من انضم إلينا في السنوات الماضية. واسمحوا لي أن أعرب كذلك لكم عن شكري وتقديري على ثقتكم المستمرة بنا، وها نحن الآن نخطو إلى أفق أوسع. لذا تعد ذا بلو جروب فصل آخر من فصول تاريخنا المميز.

ولهذا فإن هذا الفصل الجديد يتطلب منا العمل بجد، لمواجهة تحدٍ جديدـ يحمل دوراً جديداً، ولوناً جديداً. ولكن تحت لون لواحد – ألا وهو لون ذا بلو جروب – سوف نسعى إلى اكتشاف أشكال مختلفة ومتعددة من اقامة وتنظيم المشاريع. وتحت لون واحد، سوف نتشارك مجموعة كبيرة من النجاحات.

علاماتنا التجارية

قصتنا

From1979 and the 80sTo

عام 1979 وثمانينات القرن الماضي

نظراً لإمكانات دولة قطر كسوق واعدة للعلامات التجارية العالمية، قام السيد / جبر المسلم بإفتتاح أول متجر للرياضة عند دوار الساعة في الدوحة آنذاك.

كان للركن الرياضي بداية متواضعة، مع حوالي 10 موظفين فقط في المكتب الرئيسي الكائن في منطقة السلطة القديمة، ومستودع واحد في منطقة النجمة. ولم يكن لدى الركن الرياضي سوى جهاز تلكس واحد، ويستخدم شاحنتين صغيرتين لنقل البضائع، وكذلك لاستخدام الموظفين. ومع ذلك كله، يؤمن فريق العمل بأن الأشياء العظمية عادةً ما تبدأ من البدايات الصغيرة.

وثبت اعتقاد وايمان الفريق، فبعد نجاح الركن الرياضي بعامين، تم افتتاح متجر ثانٍ للركن الرياضي في منطقة الجيدة.

From1979 and the 80sTo

أوائل التسعينات من القرن الماضي

عام 1994م، ونظراً لشعبيتها وتأثيرها المتزايد، بدأ الركن الرياضي بلعب دور أكبر في تطوير الرياضة. حيث أصبح الركن الرياضي الراعي الرسمي لبطولة قطر المفتوحة للتنس عام 1994م، حيث كانت هذه البطولة هي أول بطولة تقوم الشركة برعايتها.
وفي عام 1995م، قام الركن الرياضي بإضافة علامتين تجاريتين عالميتين إلى خط انتاجها المتنامي. العلامة التجارية الأولى: هي أديداس، حيث كانت عام 1995م هي العلامة التجارية الرياضية الأولى في العالم، وبذلك انضمت رسمياً مع الركن الرياضي. والعلامة التجارية الثانية هي: لوتو، العلامة التجارية الإيطالية المرموقة، والتي حذت حذو أديداس. وفي وقت لاحق قام الركن الرياضي بإضافة المزيد من العلامات التجارية العالمية إلى سلسلة قائمتها المتنامية من العلامات التجارية العالمية ومن المنتجات المعروضة في قطر. مع استمرارها في النمو، أصبح الركن الرياضي واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة وثقة في قطر.
تقوم الشركة باستخدام نظام مبسط في عملياته ضمن أنظمة الحاسب الآلي، حيث توظف الشركة أنظمة نقاط البيع ضمن برنامج SCO-Unix ، وهو برنامج مصمم خصيصًا لإدارة المخزون والبيع بالتجزئة.

From1979 and the 80sTo

عام 1996م

في عام 1996م، افتتح الركن الرياضي متجره الرابع، في صالة عرض أسواق المرخية.
وبعد مرور عام، ومن باب اغتنام الفرص، أطلق الركن الرياضي متجره في أول مول تجاري في قطر آنذاك – ذا مول. لقد كانت لحظة تاريخية فارقة، حيث كان أول متجر لبيع المستلزمات الرياضية بالتجزئة بداخل مول تجاري. واجه المتجر منافسة شرسه خلال سنواته الأولى في المركز التجاري التاريخي – ذا مول، لكنه تجاوز كافة منافسيه في النهاية.
وهذا ما يرسخ فكرة تفوق وقيمة الركن الرياضي في عالم الأعمال وسوق بيع المستلزمات الرياضية بالتجزئة.

From1979 and the 80sTo

مطلع القرن الواحد وعشرون والألفية الجديدة

كانت الألفية الجديدة مصدراً لعدم الثقة واليقين لمعظم الناس، ولكن هذا لا ينطبق على الركن الرياضي. لم تنظر الشركة لمشكلة الـ “Y2K” بنظرة تشاؤمية، ولكنها كانت تتطلع لها بالمزيد من الإثارة، واعتبرتها كفرصة أخرى للترحيب بعام آخر من النجاحات والإنجازات.
افتتحت الشركة متجر الركن الرياضي وصالة العرض في ستي سنتر، ونظراً للنجاح المبهر للمتجر، اتبعته بافتتاح متجر أديداس في نفس المول، وذلك بعد أن حصلت على حقوق الامتياز لأديداس في قطر. وفي نفس العام أيضاً تم بناء وافتتاح متاجر وصالات العرض لكل من الركن الرياضي وأديداس في اللاند مارك مول.
وفي عام 2004م، واصل الركن الرياضي نجاحاته وتطوره، وذلك من خلال استخدام نظم الحاسب الآلي وعبر تطبيق برامج Tally للمحاسبة والعمليات الحسابية.

From1979 and the 80sTo

عام 2006م

افتتحت قطر أبوابها أمام أفضل الرياضيين في آسيا واحتضنتهم أمام أنظار العالم، وذلك باستضافتها للألعاب الآسيوية 2006. حيث شكل نجاح هذا الحدث تاريخ قطر الرياضي الحديث، وعزز من مكانة قطر ومسيرة تحويل البلاد إلى مركز رياضي عالمي.
وكذلك أعلن عن تحديد يوم رياضي خاص بالدولة، ومع احتلال الرياضة مركز الصدارة ضمن أولويات الدولة، تم التسليط الأضواء على الركن الرياضي كشريك رياضي مثالي للدولة. لقد تألقت شركة الركن الرياضي بشكل ملفت للنظر ومبهر للعيان، حيث أظهرت لآسيا وبقية دول العالم، بأنها واحدة من أفضل شركات بيع المستلزمات الرياضية بالتجزئة في قطر.
وهذا ما زاد من التعرف أكثر وعن قرب على أعمال الشركة الأساسية في عالم التجارة بالتجزئة، وهو ما أدى إلى المزيد من الاهتمام بالعلامة التجارية للشركة.

From1979 and the 80sTo

عام 2013م

عام 2013م وبسبب نموها السريع، قررت شركة الركن الرياضي الانتقال إلى مكتبها الرئيسي الجديد في برج القصار في الخليج الغربي – الدوحة. حيث تشغل أقسام الركن الرياضي الطابق الثالث، والطابق العشرين. على الرغم من تغيير مكان المكتب الرئيسي، إلا أن العمليات التجارية استمرت بسلاسة تامة، واستمر بذلك الركن الرياضي في السيطرة على سوق بيع الملابس الرياضية بالتجزئة في قطر. وفي دراسة تحليلية استقصائية للسو القطري، تملك شركة الركن الرياضي 70% من حصة السوق القطري فيما يتعلق بسوق بيع الملابس الرياضية بالتجزئة.
وفي عام 2014م، وتماشيا مع المتغيرات، خضع الركن الرياضي للتغيير أيضاً، حيث تم تقديم شعار ومفهوم جديد للشركة. ويؤكد هذا التغيير إعادة تعريف الشركة والهوية الجديدة لها من حيث تحديد التزامات الشركة تجاه عملاءها، ليس فقط لتوفير منتجات عالية الجودة، ولكن أيضاً تشجيع الرياضيين وهواة الرياضة ومحبيها ومساعدتهم في تغيير حياتهم للأفضل. وبذلك ركز الركن الرياضي أيضاً على قيم مثل المواؤمة والتعاطي مع الغيير، والصدق والنزاهة، والاحترام المتبادل، والافتخار بالتراث الأصيل.

From1979 and the 80sTo

عام 2015م

اليوم وبعد مرور حوالي 40 عام، يوجد لدى شركة الركن الرياضي قرابة 400 موظف، وما يقرب من 20 متجراً، وما زال النمو والتطور مستمراً يوماً بعد يوم.
وتفتخر الشركة بالمفهوم الجديد للمتاجر وصالات العرض على طريق سلوى وذا مول.
وكذلك فإن الشركة ترعى وبنشاط فعاليات مهمة في قطر مثل: ماراثون أوريدو، وفعالية تطوير الرياضة المرتبطة بأكاديمية قطر، وفعاليات أخرى من مجتمع الخور، وكذلك أكاديمية أسباير.

مهمتنا

كمؤسسة أعمال، تواصل ذا بلو جروب سعيها لتحقيق أداء عالي الجودة. وتقديم سلع ومنتجات بأعلى المعايير. إن تقديم أفضل الخدمات بأقصى قدر من العناية لرفاهية العملاء هو أولويتنا. نحن نهتم برفاهية موظفينا ، ونعدّهم ليكونوا قادة المستقبل ليتم تقليدهم في مجالاتهم وصناعاتهم. نطمح لأن نكون منارة للتنمية المستدامة ، نساعد البيئة بينما نكون قوة دافعة في الأعمال لسنوات وعقود قادمة. نلتزم بمفهوم الجودة الشاملة في كافة أعمالنا وخدماتنا لتحقيق القيمة المضافة لعملائنا ومساهمينا.

رؤيتنا

تطوير شركات عالمية المستوى ومبتكرة في الوقت نفسه، تتمحور حول خدمة العملاء، ومدفوعة نحو الإنجاز، وتلتزم بالريادة والقيادة في قطاعها التجاري، وبذلك تصبح حافزاً لتطوير الشركة ككل، وتطوير قطر في السياق نفسه.